Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الجمعة، مايو 13، 2011

58% من يهود وعرب إسرائيل انتقدوا عدم دعم تل أبيب لمبارك

Bookmark and ShareAdd to Google

كشف استطلاع للرأى أجراه برنامج "إيفينز" للوساطة وحل النزاعات بجامعة تل أبيب، بالتعاون مع معهد الديموقراطية فى إسرائيل، تضارب الآراء بين المبحوثين اليهود والعرب فى إسرائيل، فيما يتعلق بالسياسة التى كان يجب على بلادهم انتهاجها أثناء الثورة المصرية.

كما أظهر الاستطلاع الذى نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بموقعه الإلكترونى، أن هناك تضارباً فى الآراء بين المبحوثين اليهود والعرب فيما يتعلق بتأثير ثورة مصر على وضع حركة حماس فى السلطة الفلسطينية, وأن أكثر من نصف المبحوثين اليهود والعرب فى إسرائيل يرون أن فرص حدوث مظاهرات فى إسرائيل منخفضة جدا.

ويؤكد مركز المعلومات فى موقعه أن الثورة المصرية التى مازالت أحداثها متسارعة وتشكل تحديا كبيرا أمام صناع القرار فى إسرائيل على كافة المستويات السياسية والعسكرية والأمنية، وحتى على مستوى الشارع الإسرائيلى بطوائفه، مشيرا إلى حالة الهلع التى اجتاحت إسرائيل خوفا من النهوض الهائل والمفاجئ لشعب مصر.

وبالنسبة لأهم نتائج الاستطلاع، يرى 37.6% من يهود إسرائيل أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت على صواب، عندما أيدت المتظاهرين ضد نظام مبارك فى مصر، وتبلغ هذه النسبة 20% بين عرب إسرائيل.

وأكد 36.9% من يهود إسرائيل أن سياسة الصمت التى انتهجتها بلادهم خلال الثورة المصرية كانت خاطئة، وتنخفض هذه النسبة إلى 18.9% بين عرب إسرائيل، بينما يرى 40.3% من يهود إسرائيل أنه كان ينبغى على بلادهم دعم الرئيس السابق مبارك، وتنخفض هذه النسبة إلى 18.5% بين عرب إسرائيل.

ويتوقع 46.6% من يهود إسرائيل أن تؤثر الثورة المصرية سلبا على علاقتها ببلادهم، وأن السلام مع مصر سيضعف وينهار، وتنخفض هذه النسبة إلى 40% بين عرب إسرائيل.

ويرى 36.4% من يهود إسرائيل أن فرص إقامة نظام إسلامى متطرف فى المستقبل القريب مثل الموجود فى إيران مرتفعة إلى حد ما، وتنخفض هذه النسبة إلى 15.6% بين عرب إسرائيل، فى حين يرى 43.8% من يهود إسرائيل أن فرص تشكيل حكومة مصرية ديموقراطية فى المستقبل القريب منخفضة إلى حد ما، وتنخفض هذه النسبة إلى 8.9% بين عرب إسرائيل.

وبالنسبة لرؤية المبحوثين بشأن حدوث مظاهرات فى إسرائيل للمطالبة بتغيير الحكومة، يشير 61.3% من يهود إسرائيل إلى فرص هذا الأمر منخفضة جدا، بينما جاءت النسبة بسن عرب إسرائيل 58.9%.

ويوضح الاستطلاع أن 38% من يهود إسرائيل يستبعدون حدوث مظاهرات فى إسرائيل لأنها دولة ديموقراطية، حيث يستطيع الشعب تغيير الحكومة من خلال الانتخابات، وترتفع هذه النسبة إلى 47.4% بين عرب إسرائيل.

Chat about this story w/ Talkita

13 May, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=411300
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More