Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأربعاء، مايو 18، 2011

كندا تبعد خمسة دبلوماسيين ليبيين من اراضيها

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

اوكامبو يطلب اصدار مذكرات لاعتقال القذافي

تقدم مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بطلب الى المحكمة الدولية لإصدار مذكرات اعتقال بحق معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي.

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

قالت الحكومة الكندية انها قررت ابعاد خمسة دبلوماسيين في السفارة الليبية في العاصمة اوتاوا، لقيامهم بما وصفه بيان الخارجية الكندية "باعمال منافية" لطبيعة عملهم.

وقال البيان الوزاري ان الدبلوماسيين الخمسة اعتبروا "اشخاصا غير مرغوب فيهم، لقيامهم بنشاطات منافية لمهامهم الدبلوماسية الاعتيادية"، من دون توضيح مزيد من التفاصيل.

وطلبت الوزارة من السفارة الليبية ترحيلهم واسرهم فورا، لكنها لم تذكر الاسماء او المناصب التي يشغلونها.

وتشارك كندا في عمليات حلف شمال الاطلسي (الناتو) في ليبيا بطائرات مقاتلة، وسفينة حربية، لكنها لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طرابلس، بل علقت نشاط سفارتها هناك.

وتعتبر كندا المجلس الوطني الانتقالي المعارض "محاورا مشروعا"، وقد ارسل المجلس في الايام الاخيرة ممثلا له الى كندا.

تونس

وفي سياق تزايد الضغوط المحلية والاقليمية والدولية على حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي، قال التلفزيون الحكومي التونسي مساء الثلاثاء ان الحكومة تدرس تقديم شكوى الى الامم المتحدة لما تعتبره "اعمالا عدائية" قامت بها ليبيا ضدها.

الا ان البيان الحكومي الذي نقل عنه التلفزيون التونسي لم يتطرق الى حادث بعينه، وما اذا كان هذا له صلة بما قيل عن اطلاق ما لا يقل عن اربعة صواريخ من نوع "غراد" الثلاثاء سقطت داخل الاراضي التونسية.

وزير النفط

وتأتي هذه الانباء في وقت تتزايد فيه الضغوط على حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي، وكان آخرها انشقاق شكري غانم وزير النفط الليبي، حيث قال مصدر أمني تونسي إن غانم عبر الحدود إلى الأراضي التونسية الاثنين.

يشار إلى أن شكري غانم يتولى رئاسة مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

وذكرت مصادر مطلعة لبي بي سي أن شكري غانم كان موجودا مع عدة شخصيات ليبية مسؤولة في جزيرة جربة التونسية وأنه غادرها الثلاثاء إلى العاصمة التونسية.

ويضم الوفد أمين شؤون التعاون للاتصال الخارجي ومدير الجمارك الليبية عامر الديو، وممثل ليبيا لدى الجامعة العربية علي الصيد وأمين تعاونية المهن الإلكتروني إلى جانب منسق العلاقات الخارجية للشؤون الإفريقية والعربية.

ضربة كبيرة

ويرى مراقبون أن انشقاق غانم يمثل ضربة كبيرة لنظام القذافي في الوقت الذي تتصاعد غارات الناتو على طرابلس ومواقع القوات الحكومية.

وهو ثاني مسؤول كبير يقدم على هذه الخطوة بعد فرار وزير الخارجية السابق موسى كوسا إلى بريطانيا.

قوات موالية للقذافي في طرابلس

الحكومة الليبية دعت الناتو لوقف الغارات وإجراء محادثات

وحسب بعض التقارير فان محمد معمر القذافي النجل الأكبر للعقيد القذافي،يوجد بدوره حاليا في جزيرة جربة التونسية للعلاج، حيث يرافقه عدد من مسؤولي المخابرات الليبية.

من جهته أكد علي الترهوني مسؤول النفط والمالية في المعارضة الليبية في تصريحات للصحفيين يوم الثلاثاء في الدوحة أنه يأمل في تمثيل بلاده في اجتماع منظمة أوبك المقبل في يونيو/ حزيران المقبل.

يشار إلى المعارضة الليبية بدأت في زيادة مواردها عبر تصدير النفط من ميناء طبرق الخاضع لسيطرتها.

وأكد الترهوني قيادة المعارضة وضعت ميزانية لانفاق ثلاثة مليارات دولار خلال الشهور الستة المقبلة لكنها مازالت تسعى لتديبر الاموال لتمويل هذا الانفاق.

وكانت وسائل الإعلام العربية قد ذكرت مرارا في الفترة الأخيرة أن شكري غانم استقال من منصبه. لكنه ظهر عدة مرات ليؤكد أنه مازال في منصبه.

رفض وساطة روسية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده طلبت من مبعوثي الزعيم الليبي معمر القذافي الذين اجروا محادثات يوم الثلاثاء في موسكو بضرورة التزام الحكومة الليبية بقرار مجلس الامن الدولي.

واكد لافروف في تصريحات تلفزيونية أن الجانب الروسي أكد أيضا خلال المحادثات على ضرورة وقف كل العمليات ضد السكان المدنيين.

من جهة اخرى أفادت أنباء بأن المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض رفض عرضا من موسكو للقيام بوساطة في الأزمة الليبية.

يذكر ان روسيا لا تعترف بالمجلس الانتقالي، وتستمر في اقامة علاقات رسمية مع حكومة القذافي.

قصف

على صعيد الوضع الميداني قالت مصادر طبية يوم الثلاثاء تقول إن سبعة أشخاص أغلبهم من مقاتلي المعارضة الليبية قتلوا في معارك مع قوات القذافي في مصراتة.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن القوات المسلحة البريطانية هاجمت قاعدة لتدريب الحرس الشخصي للمقربين من الزعيم الليبي معمر القذافي في احدث غارات الناتو على ليبيا.

كما قصفت القوات البريطانية مبنين لجهاز المخابرات في الهجمات التي وقعت فجر الثلاثاء على طرابلس مستخدمة طائرات تورنادو وصواريخ توماهوك اطلقتها الغواصة تريومف.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان ان احد المركزين اللذين استهدفا كان يقوم "بدور مهم في عملية جمع المعلومات التي تقوم بها شرطة العقيد القذافي".

وتأتي هذا التطورات بعد ان طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو إصدار مذكرات اعتقال بحق القذافي وابنه سيف الاسلام، ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي.

وقال اوكامبو إن التحقيق الذي اجراه حول ما يجري في ليبيا اسفر عن ان القذافي امر شخصيا بالقيام بهجمات على المدنيين وانه اعتمد على الدائرة المقربة منه لسحق اي تحد لسلطته.

Chat about this story w/ Talkita

BBC Arabic 18 May, 2011


--
Source: http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/05/110517_libya_tunisia_politics.shtml
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More