Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، يوليو 10، 2011

"مرسى": "الإخوان" هى الحاضن الطبيعى لحزب الحرية والعدالة

Bookmark and ShareAdd to Google

التقى الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، اليوم السبت، ووفدا يضم باحثين ومفكرين أتراك لبحث سبل التعارف وتبادل الخبرات والتعرف عن كثب على الحزب، ومناقشة أبرز القضايا السياسية المثارة على الساحة المصرية والدولية.

وذكر بيان عن الحزب صدر اليوم السبت، أن الوفد التركى ضم البروفيسور ياسين اقطاى رئيس مكتب التفكير الاستراتيجى بأنقرة والدكتور بكير برات أولى باك أستاذ العلوم السياسية والباحث بمعهد التفكير الاستراتيجى بأنقرة والدكتور أحمد أوبطال أستاذ علم الاجتماع بجامعة عثمان غازى والدكتور محمد أوزكان الباحث بالشئون السياسية وأستاذ زائر بمركز القاهرة لدراسات التركية.

رافق الوفد الدكتور طارق عبد الجليل رئيس مركز القاهرة للدراسات التركية والدكتور علاء فاروق رئيس وحدة دراسات آسيا الوسطى بمركز القاهرة للدراسات التركية، بحضور الدكتور عمرو دراج أمين حزب الحرية والعدالة بالجيزة.

وقال مرسى إن الجماعة هى الحامل والرافع الحقيقى والحاضن الاجتماعى الطبيعى لهذا الحزب، ولا يتعارض ذلك مع استقلالية الحزب.

وتساءل الوفد التركى عن وضع الدستور المصرى الجديد من حيث فكر حزب الحرية والعدالة، حيث أكد مرسى أن هناك وثيقة للتحالف الديمقراطى من أجل مصر اتفق عليها 28 حزبا - من بينها حزب الحرية والعدالة - على بعض القواعد والمبادئ العامة التى يجب أن تراعى فى وضع الدستور، كما أنها تشتمل على المبادئ الأساسية التى تتوافق عليها أطياف المجتمع المصرى وتمثل البنية الأساسية للنظام الديمقراطى الحر الذى ناضلت أجيال متوالية لتحقيقه.

وأوضح مرسى أن أعضاء الحزب لم ينسحبوا من الميدان فى مظاهرة جمعة 8 يوليو، ولكنهم التزموا بتنفيذ قرار الحزب بالتواجد فى ميدان التحرير لوقت محدد وليس مفتوحا .. وقد أعلن هذا القرار يوم الأربعاء قبل النزول إلى الميدان.

وعن حزب الحرية والعدالة ومدى ارتباطه بجماعة الإخوان المسلمين، أكد الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة - الذى يعد الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين - أن الجماعة هى التى أخذت قرارا بتأسيس هذا الحزب، ومن منطلق ذلك فهناك علاقة تنسيقية لها شقان الأول علاقة المرجعية التى يرتبط بها الحزب مع الجماعة، حيث يعتبر الحزب وعاء سياسيا متخصصا ويتنافس على السلطة، وأن الجماعة وعاء شعبى مجتمعى.

وحول مدى ثقل الحزب، ومدى ارتباطه الآن بالجماعة، أشار مرسى إلى أن عمر الحزب الفعلى هو شهر، ولا يشترط أن يكون أعضاء الجماعة كلهم أعضاء بالحزب، موضحا أن 75% من أعضاء الحزب المؤسسين هم أعضاء بالجماعة، وباقى النسبة من المؤسسين من خارج الإخوان، حيث شملت نسبة المؤسسين الـ 9000 حوالى 100 عضو من الأقباط، بخلاف نسبة تواجد المرأة ضمن الهيئة التأسيسية حيث شملت 12.5%.

وأكد مرسى أنه ليس للحزب مرشح فى انتخابات الرئاسة القادمة، ولم يتم اتخاذ قرار بعد بالنسبة للمرشحين للرئاسة من المتواجدين على الساحة حتى الآن، وسوف يتم دراسة هذا الأمر وقت فتح الباب، وعندما تطرح برامج هؤلاء المرشحين. وفى الختام، تقدم مرسى بالتهنئة إلى الوفد التركى الذى يزور القاهرة حاليا بمناسبة فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم فى الانتخابات التركية الأخيرة، وقيامهم بتشكيل حكومة جديدة.

10 Jul, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=451579
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More