Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، يوليو 10، 2011

العرابى يؤكد أهمية التعاون بين دول حوض النيل لاستثمار فواقده

Bookmark and ShareAdd to Google

أكد وزير الخارجية محمد العرابى أهمية التعاون بين دول حوض النيل لاستقطاب ما لا يزيد عن 10% من الفواقد الضخمة لنهر النيل، خاصة فى جنوب السودان وأثيوبيا وفى المنابع الإستوائية، مع ترشيد الاستهلاك فى كل دول الحوض من أجل الوفاء بالاستخدامات الجديدة والمستقبلية لدول الحوض لعشرات السنين.

جاء ذلك فى الكلمة التى وجهها وزير الخارجية إلى المشاركين فى الملتقى الأول لشباب دول حوض النيل الذى ينظمه المجلس القومى للشباب بالتعاون مع وزارة الخارجية وألقاها نيابة عنه السفير رضا بيبرس، مساعد وزير الخارجية، بحضور رئيس المجلس القومى للشباب الدكتور صفى الدين خربوش.

كما أشار وزير الخارجية إلى أن دول حوض النيل لا تستخدم سوى 5،4% فقط من مياه نهر النيل الذى يجرى فى مجراه 84 مليار متر مكعب سنويا، إضافة إلى نحو 1600 مليار متر مكعب من الأمطار التى تتساقط سنويا.

وأكد وزير الخارجية فى كلمته للملتقى الشبابى اهتمام مصر حكومة وشعبا، خاصة بعد ثورة 25 يناير بتنمية علاقاتها فى مختلف المجالات مع دول حوض النيل، مشيرا إلى أن أول زيارة رسمية لرئيس الوزراء الدكتور عصام شرف كانت للسودان ثم لبعض دول الحوض وسيستكمل جولته قريبا بزيارة دول أخرى إضافة لزيارات الوفود الشعبية.

كما أكد وزير الخارجية أن أى خلاف بين الإخوة فى دول حوض النيل يتم تداركه فى إطار حضارى وقانونى مع إصرار دول الحوض للوصول إلى حل توافقى وتفاوضى يرضى جميع الأطراف بناء على الاستخدام العادل لمياه النيل واستثمار فواقده وعدم الإضرار بمصالح الآخرين والتعاون المشترك لخلق مياه جديدة للنيل، مبينا أن نهر النيل هو الحياة ذاتها بالنسبة لمصر ويمثل أكثر من 95% من احتياجاتها من المياه فيما يعتبر مصدر حياة لدول الحوض التى تتمتع بمصادر أخرى للمياه.

وشدد وزير الخارجية على دور الشباب فى أفريقيا كقاطرة هامة وأداة لتحقيق التنمية الشاملة وقيادة التغيير المطلوب، خاصة بعد الثورات العربية الأخيرة، مشيرا إلى دور الشباب فى مصر الذى قاد ثورة 25 يناير لتحقيق العدالة والديمقراطية.

وأصبح الذراع الأساسية للتغيير والتقدم والإلهام فى دول العالم والمنطقة، وطالب الوزير الشباب بإدراك كيفية إدارة وتنمية العلاقات بين مصر ودول حوض النيل، مشيرا إلى العلاقات المتنوعة بين مصر والدول فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذلك التعاون بين مصر ومجموعة دول الكوميسا، وجدد وزير الخارجية التهنئة لدولة جنوب السودان معربا عن أمله فى أن تكون صلة تواصل بين دول المنبع والمصب لنهر النيل لموقعها الجغرافى المتميز.

من جانبه أكد رئيس المجلس القومى للشباب الدكتور صفى الدين خربوش، اهتمام مصر البالغ بتعزيز علاقاتها مع شقيقاتها فى حوض النيل فى جميع المجالات ومنها الشبابية لما يمثله الشباب من نسبة كبيرة فى معظم دول الحوض وباعتبارهم المستقبل المشرق للقارة الأفريقية.

وأشار الدكتور خربوش إلى أهمية عقد هذا الملتقى لشباب دول حوض النيل بشكل دورى سواء فى مصر أو إحدى دول الحوض ليكون تقليدا سنويا لتبادل الحوار والخبرات بين شباب وفتيات تلك الدول مع التوسع فى عقد اتفاقيات حالية مع دول بوروندى والكونغو وكينيا والسودان لتقديم الخبرة المصرية لإنشاء وإدارة المنشآت الشبابية.

وأوضح رئيس المجلس القومى للشباب أن عقد هذا الملتقى الأول لدول الحوض بمشاركة 55 شابا وفتاة من هذه الدول يأتى فى ختام العام الدولى للشباب والذى أقرته الأمم المتحدة تحت شعار الحوار والفهم المشترك للاهتمام بالشباب. يناقش الملتقى على مدار أسبوع العلاقات التاريخية بين مصر ودول حوض النيل والنظام القانونى للانهار الدولية وسبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر ودول الحوض، خاصة فى المجالات الشبابية إضافة لزيارة أهم المعالم الحضارية والتاريخية والثقافية فى مصر ويشارك فى الملتقى سفراء بعض الدول الأفريقية بالقاهرة.

11 Jul, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=452072
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More