Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الجمعة، أغسطس 19، 2011

الشلق: شيوخ أزهريون أصدروا فتاوى تحلل الحرام إرضاء للنظام السابق

الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ بجامعة عين شمسالدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس

Bookmark and ShareAdd to Google

أكد الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس أن تبعية الأزهر للدولة فى الفترة التى سبقت سقوط النظام السابق أفقدته دوره التاريخى ومصداقيته، مشيرا إلى أن بعض شيوخه أصبحوا يصدرون فتاوى لصالح الحكام ورجال الدولة ليحلوا لهم ما حرمه الله، وهو ما يستدعى استقلال مؤسسة الأزهر عن الدولة تماما حتى تعود لما كانت عليه أيام محمد عبده والششتاوى وغيرهما من علماء الأزهر الشرفاء.

وقال الشلق خلال الملتقى الثقافى الذى عقد مساء أمس بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، إن وثيقة الأزهر ركزت على الدعوة للتفكير المستنير فى مناحى الحياة، مؤكدا أن فكرة الاستنارة ليس بضاعة أوروبية لأن لكل مجتمع نهضته وحداثته، ولم يعد المعيار الأوربى هو المقياس الذى نقيس عليه تقدمنا وتخلفنا.

وأوضح الشلق أن وثيقة الأزهر مجرد إرشادات عامة ورؤى متنوعة، ويحاول الأزهر من خلالها أن يساهم فى تصحيح مفهوم الدولة الدينية الذى يدعى بعض المتشددين أنها دولة الخلافة وما إلى ذلك من مصطلحات، مضيفا إلى أنها سوف تساعد واضعى الدستور فيما بعد حتى لا يفوت عليهم بعض النقاط الهامة.

وأشار الشلق إلى أن الوثيقة أكدت أيضا على نبذ التكفير والتخوين، واستغلال الدين لبعث الفرقة بين التيارات المختلفة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على ضرورة احترام دور العبادة وحق كل دين فى إقامة شعائره.

فيما أكد الناقد والفنان التشكيلى عز الدين نجيب، أن أصوات المثقفين هى الأضعف منذ قيام الثورة، على الرغم من أن كثيرا من المثقفين تنبأوا بالثورة ومهدوا لها وفى عقود أخرى كانوا ضمير الأمة وقائدى الثورات، قائلا إنه على الرغم من الضجيج الثقافى الحاصل بعد الثورة من عقد لقاءات ثقافية كثيرة فى مختلف المؤسسات إلا أن الثقافة مازالت غائبة.

وطالب نجيب المؤسسات الثقافية الرسمية بأن تخلق أسلوبا جديدا فى التعامل مع المثقف، لافتا إلى وضع هذه المؤسسات قبل الثورة حيث كانت تمارس الترهيب للمثقف وتلغى إرادته وتحاول إلهاءه عن عمله الحقيقى بوضعه فى دور المتفرج فى الاحتفاليات والمهرجانات التى كانت تقيمها، مؤكدا أن هناك كثيرا من المثقفين ذابوا فى حظيرة وزراة الثقافة التى صنعها الوزير الأسبق فاروق حسنى، متذكرا تصريحاته التى قال فيها أن غير الأعضاء فى اتحاد الكتاب ليسوا مثقفين.

وأكد نجيب أن أزمة المثقفين الحماس المفاجئ الذى يظهر عليهم لفترة ثم يعودون مرة أخرى لسلبيتهم، قائلا إن المثقف نفسه قصير، داعيا المثقفين للتخلص من الجذور السلبية التى علقت بهم قبل الثورة ودخول العهد الجديد.

20 Aug, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=477032
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More