Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، مايو 22، 2011

واشنطن تكرر دعوتها للرئيس اليمني بتسليم السلطة سلميا

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

مسؤول يمني: اتفاقية انتقال السلطة قد توقع الأحد

قال المسؤول في الحزب الحاكم في اليمن سلطان البركاني، الخميس، لوكالة الأنباء الفرنسية ان الرئيس علي عبد الله صالح والمعارضة سيوقعان اتفاقية انتقال السلطة التي يرعاها مجلس التعاون الخليجي الاحد.

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

دعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى الوفاء بالتزامته والتخلي عن الحكم، والنقل السلمي للسلطة.

وقالت كلينتون ان على صالح ان "يفي بالتزاماته" بالتخلي عن السلطة ونقلها، وهو ما وافق عليه بموجب الاتفاق الذي توسطت دول خليجية في التوصل اليه مع المعارضة اليمنية.

واضافت، في بيان صدر عنها عقب توقيع المعارضة الاتفاقية الخليجية، ان "على الحكومة اليمنية مخاطبة الارادة الشرعية للشعب اليمني والتعامل معها".

وقالت ان "الولايات المتحدة ستستمر في دعمها للشعب اليمني، وهو يعمل نحو تحقيق هدفه المتمثل بيمن موحد ومستقر وديمقراطي ومزدهر، وسنستمر في الدعوة الى نقل سلمي للسلطة يحقق لمواطني اليمن ما سعوا الى تحقيقه".

وكانت المعارضة اليمنية قد وقعت مساء السبت على المبادرة الخليجية بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الذي وصل صنعاء منذ ساعات برفقه وفد خليجي كبير.

وقالت مصادر لبي بي سي إن محمد سالم باسندوه رئيس لجنة الحوار الوطني هو الذي وقع اتفاق نقل السلطة سلميا في اليمن ممثلا للمعارضة وان التوقيع تم في منزله بصنعاء.

وأبلغ قيادي في الحزب الحاكم بي بي سي في اتصال هاتفي أن الرئيس علي عبد الله صالح سيوقع على الاتفاق غدا الاحد في الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي في المقر الرئيسي للحزب الحاكم.

وكان الزياني قد وصل الى صنعاء في وقت سابق لحضور مراسم التوقيع على المبادرة الخليجية.

وكان محمد القحطان الناطق باسم اللقاء المشترك قد قال في تصريح نقلته وكالة فرانس برس إن المعارضة "سترمي بالكرة في ملعب الرئيس" بتوقيعها المبادرة اولا في حفل سيقام في منزل كبير مفاوضيها وزير الخارجية الاسبق محمد باسندوه.

في هذه الاثناء أكدت مصادر طبية لبي بي سي سقوط جرحى في هجوم جديد شنته قوات حكومية على الطلاب المعتصمين داخل حرم جامعة مدينة الحديدة غربي البلاد، مستخدمة الرصاص الحي وقنابل الغاز.

ويتزامن ذلك مع عصيان مدني نفذ بنسب متفاوتة في عدد من المدن اليمنية.

في غضون ذلك، قال الرئيس صالح يوم السبت إن تنظيم القاعدة سيبسط سيطرته على اجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية في حال تنحيه عن منصبه بموجب المبادرة الخليجية.

واضاف الرئيس اليمني "اذا سقط النظام، ستستولي القاعدة على مأرب وحضرموت وشبوه وأبين والجوف، اي انها ستسيطر على الوضع."

وقال: "هذه هي الرسالة التي أود ارسالها الى اصدقائنا واخوتنا في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، ان البديل سيكون اسوأ من الوضع الحالي."

ومضى قائلا: "نحن نرحب بالمبادرة الخليجية، ونؤكد اننا سنتعامل معها بايجابية لاجل الوطن رغم انها في حقية الامر عملية انقلابية وجزء من الآجندات والضغوط الاجنبية."

Chat about this story w/ Talkita

BBC Arabic 22 May, 2011


--
Source: http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/05/110522_yemen_us_politics.shtml
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More