Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الاثنين، يونيو 20، 2011

شرف: البحث العلمى قضية أمن قومى.. وبدونه لن ننافس عالميا

كتب: محمد الجالى ومحمد البديوى - تصوير: عمرو دياب

Bookmark and ShareAdd to Google

قال الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء إن البحث العلمى قضية أمن قومى، وبدونه لن نستطيع أن ننافس عالميا، فى ظل عالم لا يعترف إلا بالقدرات التنافسية، مؤكدا على ضرورة دعم البحث العلمى، بحيث يكون قضية رأى عام بدلا من اقتصارها على النخبة.

وأضاف شرف فى افتتاح مؤتمر ومعرض المشروعات الممولة من الصندوق المصرى الأوروبى للابتكار، صباح اليوم أن ثورة 25 يناير لابد أن تؤثر إيجابيا على البحث العلمى، وأن الحكومة تهتم بالشراكة العلمية من أجل المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة، وتواجه تحديات ضخمة نتيجة لتراكمات بعض السياسات السابقة، وتفرضها الظروف السياسية الحالية، يستلزم التغلب عليها تعظيم دور البحث العلمى.

وأشار شرف إلى أن الاتفاقات الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبى تهدف لتحقيق طفرة فى التنمية العلمية والتكنولوجية، لافتا إلى أن موارد وإمكانات مصر يمكن استثمارها لتنمية المنطقة، حيث تتمتع مصر بإمكانات هائلة من خلال الموقع والمناخ والبشر، ويمكنها من خلال ما تتمتع به من توفر للطاقة المتجددة والشمسية أن تسد الفجوة المتوقعة عالميا بنقص النفط والطاقة.

ووقع الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولجيا اتفاقية إطلاق المرحلة الثانية من برنامج البحوث والابتكار التابع لـ"البحث العلمى"، والممول من الاتحاد الأوروبى بتمويل قدره 20 مليون يورو، مشيرا إلى أن إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج للنتائج التى حققتها المرحلة الأولى.

ولفت سلامة إلى زيادة موازنة البحث العلمى 40% عن العام الماضى، مشددا على أن التمويل الإضافى لن يصلح البحث العلمى، وإنما يستلزمه إصلاح المنظومة بأكملها وتطويرها، وإصدار قانون للبحث العلمى، وغيرها من إجراءات.



Chat about this story w/ Talkita

20 Jun, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=438751
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More