Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السبت، يونيو 25، 2011

واشنطن بوست: عودة معارضى مبارك للإعلام تثبت نجاح الثورة

Bookmark and ShareAdd to Google

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن انتشار القنوات التليفزيونية والجرائد التى منع النظام السابق أصحابها - سواء سياسيين معارضين أو إسلاميين أو نشطاء حقوقيين - من الظهور فى وسائل الإعلام، وعودتهم لكتابة المقالات والظهور فى برامج التوك شو، هو أحد المكاسب التى حققتها الثورة.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن إبراهيم عيسى، الصحفى المعارض الشهير، اعترض على كيفية تغطية التليفزيون الحكومى لأحداث الثورة، لذا قرر إطلاق محطة تليفزيونية خاصة به، وعادة، كان هذا الأمر ليكون مستحيلا دون موافقة أمن الدولة، ولكن مظاهرات ميدان التحرير ألهت المسئولين، وتمكن عيسى بـ300 دولار، ومساعدة بعض المتطوعين، وتبرع صديق له بتردد قناة فضائية، من الظهور على شاشة التليفزيون.

وبعد أربعة أشهر، ذاع صيت قناة "التحرير" وبات يشاهدها ملايين من المشاهدين، فى الوقت الذى أصبح فيه عيسى، الذى تعرض للاعتقال والمضايقات خلال حكم مبارك، إلى رمز لذيوع حرية التعبير فى الدولة ذات الحزب الواحد.

ونقلت "واشنطن بوست" عن عيسى (46 عاما) قوله: "فكرة منع الناس من الكلام ولى زمانها".

من ناحية أخرى قالت الصحيفة، إن هناك اتجاها أقوى فى وسائل الإعلام وبين صفوف النشطاء يعمل كاختبار مهم لقوة الرقابة.

"بالنسبة للجانب الإعلامى، هناك شعور بأن هذه نقطة لا عودة منها، وينبغى علينا أن نحصل على أكبر قدر من الحرية"، هكذا أكدت لينا عطا الله، مدير تحرير النسخة الإنجليزية من جريد المصرى اليوم.

وقالت "واشنطن بوست"، إن عيسى أصدر عددا من الأعمال التى تم رفضها من قبل الحكومة، وبات جزءا من موجة جديدة للإعلام المستقل.

وأضافت أن هناك قرابة العشرين قناة فضائية تم إطلاقها بعد الثورة، وسقوط شرط تقديم الإذن الأمنى لإنشاء قناة تليفزيونية، منها "التحرير"، و"25"، وبعضها يحمل توجها دينيا، مثل قناة تابعة لـ"الإخوان المسلمين"، و"السلفيين".

ويعكس رواج القنوات الفضائية زيادة جمهور الأخبار فى دولة يبلغ عدد سكانها أكثر من 80 مليوناً، وتواجه مستقبلا غامضا بعد سقوط حكم رجل استمر لأكثر من ثلاثة عقود.

26 Jun, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=442283
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More