Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، أبريل 05، 2011

واشنطن:علي صالح البدء بتسليم السلطة


قال الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني إن على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح البدء الآن في عملية انتقال سلمي للسلطة وفق جدول زمني، وهو ما كان صالح قد أشار إلى أنه لا يعارضه. يأتي ذلك في حين نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين وآخرين يمنيين أن الولايات المتحدة غيرت موقفها "المحابي" للرئيس اليمني.

وعبر كارني عن قلق بلاده من أنه "خلال فترة الاضطرابات السياسية قد تحاول القاعدة وجماعات أخرى استغلال فراغ السلطة".

وأضاف "لهذا السبب نحث الرئيس صالح على تطبيق ما تحدث عنه سابقا والبدء الآن بالحوار السياسي لنقل السلطة وفق جدول زمني".

وبحسب المسؤول الأميركي فإن التعاون على محاربة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لم يكن يوما يتركز على شخص الرئيس اليمني.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين ويمنيين أن الولايات المتحدة -التي طالما أيدت الرئيس اليمني علي عبد الله صالح حتى في وجه الاحتجاجات الأخيرة التي عمت البلاد- غيرت موقفها بهدوء وتوصلت إلى أنه من غير المحتمل أن يقوم صالح بإحداث الإصلاحات المطلوبة في اليمن، وأنه يجب تسهيل خروجه من السلطة.

وبحسب أولئك المسؤولين فإن إدارة أوباما حافظت على تأييدها للرئيس صالح سرا وأحجمت عن انتقاده مباشرة في العلن، حتى بعد قيام مؤيديه بإطلاق النار على المتظاهرين المسالمين لأنه كان يعتبر حليفا مهما في التصدي لفرع تنظيم القاعدة الموجود في اليمن.

نفاق أميركي
ووفق الصحيفة فإن هذا الموقف أثار انتقادات للولايات المتحدة في بعض الأماكن ووصف بالنفاق "على خلفية ضغطها من أجل طرد حاكم ليبيا المستبد بينما لم تفعل شيئا مع حلفائها الإستراتيجيين مثل اليمن والبحرين".

لكن هذا الموقف بدأ التغير الأسبوع الماضي كما قال مسؤولون بالإدارة الأميركية. ورغم أن المسؤولين الأميركيين لم يضغطوا علنا من أجل رحيل صالح فإنهم أبلغوا الحلفاء بأنهم يرون الآن تمسكه بالسلطة أصبح واهيا وأنه ينبغي أن يرحل.

وقال مسؤول يمني إن الموقف الأميركي تغير عندما بدأت المفاوضات مع صالح على شروط رحيله المحتمل قبل أسبوع ولم تعلن لأن المفاوضات كانت ما زالت مستمرة.

وتتركز تلك المفاوضات الآن على مقترح لصالح بتسليم السلطة إلى حكومة انتقالية يقودها نائبه حتى انعقاد انتخابات جديدة. وقال المسؤول اليمني إن هذا المبدأ متفق عليه لكن الأمر يتوقف على التوقيت والآلية التي سيرحل بها.

لكن الأمر يظل محل نزاع، كما قالت الصحيفة، بين المحتجين الذين رفضوا أي اقتراح يمنح سلطة لمسؤول قيادي في حكومة صالح.

خروج آمن

صحيفة نيويورك تايمز أشارت إلى أنه من غير الواضح كون الولايات المتحدة تناقش حاليا خروجا آمنا لصالح وأسرته إلى بلد آخر. لكن يبدو أن هذا هو توجه المباحثات في العاصمة صنعاء
وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أنه من غير الواضح كون الولايات المتحدة تناقش حاليا خروجا آمنا لصالح وأسرته إلى بلد آخر. لكن يبدو أن هذا هو توجه المباحثات في العاصمة صنعاء.

وبالنسبة لواشنطن فإن مفتاح رحيله سيكون بتنظيم نقل السلطة بطريقة تمكن من استمرار عملية مكافحة الإرهاب في اليمن.

وأشار مسؤول في الإدراة الأميركية إلى هذا الأمر الأسبوع الماضي بقوله إن المواجهة بين الرئيس صالح والمحتجين كان لها تأثير عكسي مباشر على الموقف الأمني في أنحاء البلد.

وقال إن "جماعات من أطياف مختلفة -القاعدة والحوثيين وعناصر قبلية وانفصاليين- يستغلون الاضطراب السياسي الحالي والانشقاقات البارزة داخل الجيش والأمن لتحقيق مآربهم.

05 Apr, 2011


--
Source: http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/1535ED47-ECC1-4FE3-B607-27C706A035F5.htm
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More