Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، يوليو 21، 2011

التايم: المجلس العسكرى يسترشد بالنموذج التركى فى الحكم

Bookmark and ShareAdd to Google

قالت مجلة التايم الأمريكية، إن تركيا بديمقراطيتها التعددية واقتصادها المزدهر فى ظل قيادة حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية، ينظر إليها قادة الإخوان المسلمين فى مصر كنموذج يمكن أن يحتذى به فى حكم البلاد، إلا أن المبادرات الأخيرة من جانب المجلس العسكرى الذى تولى زمام الأمور فى مصر منذ الإطاحة بمبارك تشير إلى أنهم يسترشدون بالنموذج التركى.

وتشير المجلة إلى أن المجلس العسكرى لعب بأوراقه بحذر عند الإطاحة بمبارك، حيث تعامل مع الأوضاع السياسية المضطربة، فتنامت الثقة فيه.

وترى الصحيفة، أن شعار "الجيش والشعب إيد واحدة" الذى ظهر فى ميدان التحرير أثناء احتجاجات يناير، يبدو أنه تفكير يعبر عن التمنى أكثر من كونه تعبير عن الحقيقة، فالجيش ظل مؤسسة الحكم منذ ثورة 1952، وكل رؤساء مصر منذ هذه الثورة جاءوا من الجيش، حتى عندما تنحى مبارك تولى المجلس العسكرى الحكم مكانه.

وقد ساهم المجلس العسكرى فى الإطاحة بمبارك من أجل استعادة الاستقرار والحفاظ على مصالح الدولة.

وتمضى التايم فى القول بأن المجلس العسكرى فى الحقيقة يحكم فى مصر بطريقة مشابهة لحكم الأنظمة العربية التى تواجه اضطرابات فى الوقت الحالى، فيقومون سريعاً بتغيير الحكومة.

ورغم تعهد المجلس العسكرى بالبقاء فى الحكم لمدة ستة أشهر حتى يتم إجراء الانتخابات، إلا أنه تم الإعلان مؤخراً عن تأجيل الانتخابات، وهو ما يتوقع أن تفوز جماعة الإخوان المسلمين بأغلبيتها، لكن هذا التأجيل يتماشى مع رغبات الليبراليين الذين يخشون من فوز الإسلاميين إذا أجريت الانتخابات فى الخريف، وقد استفاد المجلس العسكرى من شكاوى الليبراليين فى مراجعة تفكيره حول الكيفية التى سيتم بها وضع دستور جديد.

21 Jul, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=458548
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More