Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الاثنين، مايو 02، 2011

4 شركات مصرية تسعى لاستصلاح 11 ألف فدان بالسودان

Bookmark and ShareAdd to Google

كشف الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن تفاوض أربع شركات مصرية مع حكومة السودان، للحصول على مساحة 11 ألف فدان لإقامة 4 مشروعات للإنتاج الزراعى والحيوانى بالسوق السودانية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 30 مليون دولار، وذلك ضمن المشروع الذى وقعته الحكومتان المصرية والسودانية لزراعة 150 ألف فدان.

وقال نصار، إن وزارتى الزراعة المصرية والسودانية، وافقتا على دخول البرازيل كشريك لزراعة 5 آلاف فدان بالقطن بمشروع شركة التكامل المصرية السودانية ضمن خطة استصلاح 150 ألف فدان بالسودان.

وأوضح أن الطرفان اتفقا على خطة الشركة هذا العام من خلال زراعة 5 آلاف فدان بالقطن، و7 آلاف بالذرة، و3 آلاف فدان بزهرة الشمس للزيوت، إلى جانب الاتفاق على زراعة القمح بمنطقة التروس العليا بغرب النيل بالولايات الشمالية، وبمشروع إنتاج الأعلاف والتسمين بغرب أم درمان"، مضيفا: "أن وزارة الزراعة السودانية ستعمل على توفير الآليات، ومبالغ لتيسير رصف الطريق من الدمازين حتى المشروع بمسافة 60 كيلو مترا، وهى المسافة التى كانت تعطل سير العمل بالمشروع كله.

وأشار نصار إلى أن مصر ستساهم فى عمليات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية السودانية الضخمة وتطوير المجازر، والتركيز على نقل اللحوم المبردة، وفحصها بالسودان توفيرا للوقت، والإفراج الفورى عنها فى الموانئ".

وكانت إحدى الشركات قد طلبت الحصول على مساحة ألفى فدان، بينما طلبت الثانية ستة آلاف فدان، وخاطبت الشركة الثالثة الجهات السودانية للحصول على ثلاثة آلاف فدان لإقامة مشروعات للإنتاج الزراعى".

يذكر أن حجم الاستثمارات المصرية فى السودان بلغ 5ر3 مليار دولار خلال العامين الأخيرين، لتحتل بذلك المرتبة الخامسة بين دول العالم، والمرتبة الثالثة بين الدول العربية المستثمرة فى السودان.

ويصل حجم الاستثمارات السودانية فى مصر إلى 4ر89 مليون دولار، فى 220 مشروعا، فضلا عن تنامى حجم الصادرات المصرية للسودان الذى بلغ فى عام 2009 نحو 565 مليون دولار، بزيادة قدرها 14 مليون دولار عن عام 2008 الذى بلغت فيه 551 مليون دولار.

ftrf - full text rssChat about this story w/ Talkita

03 May, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=403508
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More