Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، يوليو 28، 2011

مصر توجه 21 سؤالاً عن "أى كولاى" للاتحاد الأوروبى

Bookmark and ShareAdd to Google

قال الدكتور على سليمان، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إن مصر بعثت 21 سؤالاً فنياً للاتحاد الأوروبى مؤخراً بعد اتفاق اللجنة القومية المشكلة لإدارة "آى كولاى" عليها، وطلبت فيها الحكومة إجابات واضحة من دول الاتحاد التى اتخذت قراراً بحظر استيراد البذور المصرية قبل عدة أسابيع.

ومن بين الأسئلة التى بعثتها: لماذا لم تعترف المفوضية الأوروبية بنتائج التحليل المصرية لبذور الحلبة؟ ولماذا اعترف الاتحاد الأوروبى بنتائج التحاليل التى تقدمت بها أسبانيا لإثبات عدم تلوث الخيار الأسبانى بالآى كولاى، بينما لم يعترف بالنتائج المصرية؟، وما هى إجراءات السلامة والأمان تجاه تصدير دول الاتحاد الأوروبى المنتجات الغذائية لمصر، للتأكد من عدم تلوث الأغذية والمحاصيل الأوروبية بالإيكولاى؟ وذكر سليمان أن الاتحاد لم يجب عن تلك الأسئلة.

وعقدت اللجنة القومية لإدارة أزمة الإيكولاى بمشاركة الوزارات المعنية وتمثيل القطاع الخاص، لبحث ما انتهت إليه اللجنة المشتركة من نتائج تجاه قرار الاتحاد الأوروبى الذى وصفه مسئولون مصريون بأنه "تسعفي" تجاه وقف استيراد دول الاتحاد للمنتجات الزراعية والبذور المصرية حتى نهاية أكتوبر المقبل، بسبب "شكوك" الاتحاد فى أن بذور الحلبة المصرية التى تناولها فرنسيون قد تكون مسئولة عن إصابتهم بالإيكولاى، وقال على سليمان إنه بعدما لم يجب الاتحاد الأوروبى على أسئلة مصر الواحدة والعشرين، فإن الاجتماع بحث موقف وزارة التجارة ومكتب التمثيل التجارى فى مقاضاة الاتحاد الأوروبى دوليا، بعد دراسة موقف مصر القانوني، ومدى قانونية مقاضاة الاتحاد على خلفية القرار الذى اتخذه وكبد مصر خسائر فادحة.

ووفقاً لسليمان، استند قرار الاتحاد إلى تقرير قامت به إحدى الجهات البحثية، وربطت بين حالات الفرنسيين الثلاث الذين تناولوا الحلبة المصرية وإصابتهم بالمرض، وذكرت أن هناك احتمالاً فى إصابتهم بالبكتريا، لكن من الواضح أنها لم تقم بإجراء التحاليل الكافية على الحلبة للتأكد من إصابتها بالبكتريا من عدمه.

وشدد مصدر مسئول بوزارة الزراعة ـ رفض نشر اسمه ـ على سلامة التحاليل التى أجرتها مصر على بذور الحلبة، حيث تم تحليلها بمعامل النمرو التابعة للبحرية الأمريكية، ومعامل الزراعة، وأكدت النتائج أن المرض لم يسجل فى مصر.

29 Jul, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=463511
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More