Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، سبتمبر 13، 2011

الإندبندنت: أردوغان يصل القاهرة فى مهمة لزعامة العالم العربى

Add to Google

اهتمت صحيفة الإندبندنت فى صدر صفحتها لشئون الشرق الأوسط بزيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان للقاهرة، وقالت إن أردوغان فى مهمة لزعامة العالم العربى. مشيرة إلى أنه ذهب فى جولة للبلدان الثورية متطلعا لبسط هيمنة بلاده على المنطقة.

ووصل أردوغان، إلى مصر الاثنين، فى مستهل جولة تشمل ليبيا وتونس، فى الوقت الذى تشدد أنقرة فيه موقفها من إسرائيل وتسعى لتصبح القوة المهيمنة بين الدول المسلمة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق الصحيفة.

أشارت الصحيفة إلى أن نظام تركيا القوى والديمقراطى يجعله نموذجا للحكومات الجديدة فى البلدان الثلاث. وينوى أردوغان التوجه إلى ليبيا وتونس لإظهار دعم تركيا لكلا البلدين بعد الإطاحة بأنظمتها البوليسية.

وترى أن موقف الحكومة التركية الحازم تجاه إسرائيل، التى كانت حليفا مقربا لها حتى وقت قريب، يجعله جذابا للعالم العربى، خاصة مع تزايد العداء فى الشارع المصرى تجاه الدولة اليهودية فى عهد ما بعد مبارك.

وأكدت الصحيفة أن تركيا أحد أكثر الرابحين من الربيع العربى إذ أن الأوضاع الحالية تمهد الطريق أمامها لملئ فراغ الزعامة فى الوقت الذى أصبحت فيه أكثر الدول قوة مثل مصر وسوريا أضعف مما كانت عليه قبل اندلاع الانتفاضات الشعبية. غير أنه من المرجح أن يكون هناك تناغم بين أنقرة والحكومات الديمقراطية الجديدة فى المنطقة.

وفى الوقت نفسه، تنظر الدول العربية إلى الرئيس الأمريكى باراك أوباما باعتباره فشل فى مساعدة الفلسطينيين، فى حين أنه يمد إسرائيل بالدعم الكامل، الأمور التى أثرت على شعبية الولايات المتحدة ونفوذها فى المنطقة.

13 Sep, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=491701
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More