Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، سبتمبر 13، 2011

اردوغان: المطالب المشروعة للشعوب لا ينبغى قمعها بالقوة

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان أمام الوزراء العربرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان أمام الوزراء العرب

Add to Google

قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان أمام وزراء الخارجية العرب إن: "المطالب المشروعة للشعوب لا ينبغى قمعها بالقوة"، داعيا إلى أن يكون شعار دول المنطقة "الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان".

وأكد أردوغان "الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان يجب أن تكون شعارنا الموحد"، لتحقيق طموحات شعوب المنطقة، مضيفا "يجب علينا ألا نقوم بالمطالب المشروعة لشعوبنا بالدم وباستخدام القوة" فى إشارة على ما يبدو إلى سوريا.

كما دعا رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إلى صياغة مستقبل عربى تركى مشترك، يقوم على الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، مشيراً إلى أن تركيا والعرب يشتركون فى نفس العقيدة والثقافة والقيم، وأن صدى ما يحدث فى العالم العربى يصل إلى تركيا.

وجدد أردوغان فى كلمة ألقاها أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب، فى دورته العادية الـ136، شروط بلاده لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وقال إن إسرائيل تحقق شرعيتها من جهة، وفى الوقت ذاته تقوم بممارسة غير مسئولة فهى تسحق الكرامة الإنسانية والقانون الدولى والاعتداء على المواكب الدولية (فى إشارة إلى أسطول الحرية).

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية تجاهلت مطالبنا بالاعتذار، وتتجاهل القوانين الدولية، معلنا عن رفض تركيا للتقرير الأخير المعروف بتقرير "بالمر"، ووصفه بأنه أسير الذهنية الإسرائيلية، وأردف قائلا: إننا نعتبره كأنه لم يكن.

وحذر الأمم المتحدة وكل الأوساط الدولية من أنهم إذا استمروا فى دعم إسرائيل، فإنهم سيكونون شركاء فى الجريمة التى ترتكبها. وقال إن على إسرائيل أن تعتذر وتعوض أسر الشهداء، وترفع الحصار عن قطاع غزة، وإلا لن يكون هناك تطبيع للعلاقات بين تركيا وإسرائيل.

وأشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين خفضت إلى مستوى سكرتير ثان، وتم تعليق الاتفاقيات العسكرية، وتركيا لها سواحل فى شرق البحر المتوسط، وتستطيع اتخاذ كل التدابير لحماية الملاحة البحرية فى البحر المتوسط.

14 Sep, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=491802
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More