Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، سبتمبر 01، 2011

دول حوض النيل توافق على بحث خلاف "عنتيبى" أكتوبر المقبل

الدكتور حسام قنديل وزير الموارد المائية والرىالدكتور حسام قنديل وزير الموارد المائية والرى

Add to Google

وافقت دول حوض النيل على طلب مصر والسودان بعقد اجتماع استثنائى لبحث التداعيات القانونية والمؤسسية والأمنية للتوقيع المنفرد لبعض دول حوض النيل على الاتفاقية الإطارية عن "عنتيبى" والتى لم توقع عليها مصر والسودان والكونغو، حيث تم الاتفاق على أن تلتقى دول حوض النيل بالعاصمة الرواندية فى كيكالى 29 أكتوبر القادم.

وقال الدكتور حسام قنديل، وزير الموارد المائية والرى، إنه سيتم طرح مجموعة من البدائل للاستمرار فى التعاون مع دول حوض النيل، مشيرا إلى أنه من ضمن الخيارات المطروحة التفاوض فى الأمور بين التى لم يتم بحثها بين دول الحوض.

وأضاف أن مصر تقوم حاليا بالتنسيق مع الجانب السودانى لوضع رؤية مشتركة بين الطرفين للخروج بالنتائج المرجوة من الاجتماع خاصة بعد فشل لقاء دول حوض النيل فى الاجتماع الاستثنائى الغير عادى الذى عقد أوائل يوليو الماضى بالعاصمة الكينية والخروج دون صيغة تفاهم موحدة.

وأوضح وزير الرى أن التناول الإعلامى لملف مياه النيل بموضوعية ومصداقية يساهم بشكل كبير فى تحقيق التقارب وبناء الثقة بين شعوب دول حوض النيل، مشيرا إلى أن مصر تتعامل حاليا بين تلك الدول على قدم المساواة والأخوة، بالإضافة إلى توجيه الاستثمارات المصرية لتلك الدول من خلال خريطة تعدها الوزارات المعنية من بينها وزارة التعاون الدولى والخارجية والصناعة والتجارة وغيرها.

وأشار إلى أن الرؤية المستقبلية فى التعاون مع دول حوض النيل ترتكز على تحقيق المصالح المشتركة فى جميع المجالات دون الإضرار بأى دولة، مؤكدا على استمرار الحكومة فى تقديم الدعم بكافة صوره لدول حوض النيل لتنفيذ مشروعاتها التنموية التى تخدم شعوبها بما يحقق المنافع المشتركة دون الإضرار بأى دولة.

ومن ناحية أخرى، يزور مليس زيناوى، رئيس الوزراء الأثيوبى، مصر فى منتصف سبتمبر لبحث آفاق التعاون المستقبلى بين البلدين فى مختلف المجالات.

ومن المنتظر أن يسبق تلك الزيارة عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية لوضع تصور للمشروعات والاستثمارات المتبادلة وكيفية تفعيل الاتفاقيات السابقة بما يحقق تطلعات شعبى البلدين.

01 Sep, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=484173
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More