Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الخميس، أبريل 14، 2011

بلخادم يدعو إلى تعديل جذرى للدستور الجزائرى

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

عبد العزيز بلخادم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنى فى الجزائرعبد العزيز بلخادم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنى فى الجزائر

الجزائر (أ .ش. أ )

دعا عبد العزيز بلخادم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنى فى الجزائر ذات الأغلبية فى البرلمان والحكومة إلى إحداث تعديل جذرى للدستور يكرس نظام حكم رئاسى مختلف عن الحالى مستشهدا فى هذا السياق بالأنظمة المعمول بها فى بعض الدول على غرار الولايات المتحدة الأمريكية أو البرازيل، حيث إن رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية لكن مع وجود سلطة مضادة ممثلة فى البرلمان.

وشدد بلخادم الذى يشغل أيضا منصب الممثل الشخصى للرئيس الجزائرى، فى تصريحات للتلفزيون الجزائرى الليلة الماضية، على ضرورة الفصل بين السلطات قائلا فى هذا الإطار "لا يجب أن يكون التقاء بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وألا تصبح هيمنة السلطة الأولى على باقى السلطات وحينئذ نفقد استقلالية القضاء والتشريع.

وأضاف أن حزبه يؤيد فكرة الإصلاح الذى يبدأ بإعادة النظر فى قانون الانتخابات بإشراك جميع الأحزاب السياسية المعتمدة سواء تلك الممثلة فى البرلمان أو غير الممثلة وفى قانون الأحزاب وكذا قانون الجمعيات وقانون الإعلام، مشيرا فى نفس الوقت إلى أنه يؤيد فكرة تغيير الحكومة.

وقال الممثل الشخصى للرئيس الجزائرى، إن الاحتجاجات المطلبية التى تشهدها بلاده حاليا قد تكون لها "إسقاطات سياسية" حتى و لو كانت ذات بعد اجتماعى وأحيانا تربوى كما هو الشأن بالنسبة للطلبة.

وأكد عبد العزيز بلخادم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنى فى الجزائر على ضرورة أخذها بعين الاعتبار أو مناقشتها لأن عدم فسح المجال لذلك أو التجاوب معها فى حدود الإمكان له إسقاط سياسى.

ورغم أن بلخادم شدد على أنه لا يمكن مقارنة ما تعرفه الجزائر من حراك اجتماعى مع ما تشهده بعض دول المنطقة العربية ، غير أنه قال إن هذا لا يعنى إننا فى مأمن مما يجرى حولنا.

وتشهد الجزائر حاليا مسيرات واعتصامات يومية قام بها الآلاف من طلبة الجامعات والمدرسين المؤقتين والعائدين من ليبيا وقوات الحرس البلدى من أجل إيجاد حلول لمشاكلهم الاجتماعية والتعليمية.

وردا على سؤال حول الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2014 أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنى أن باب الترشح مفتوح أمام كل مواطن تتوفر فيه الشروط التى يحددها الدستور وقانون الانتخابات، مشيرا فى نفس الوقت أن الحديث عن الانتخابات الرئاسية "سابق لأوانه".

وعلى صعيد آخر .. ندد بلخادم بالادعاءات التى ترددت حول التورط المزعوم للجزائر فى نشاطات لمرتزقة فى ليبيا، وقال إن رئيس المجلس الوطنى الانتقالى الليبى الذى اتهم الجزائر ينبغى أن يعى ما يقول لأن نفس الشخص قبل 15 يوما كذب نفس الادعاء عندما قيل له هناك مرتزقة والجزائر استعملت طائرات لنقلهم إلى ليبيا والآن يتهم الجزائر بالمشاركة فى نشاطات لمرتزقة فى ليبيا.

وردا على سؤال حول إمكانية ترشحه لمنصب الأمين العام للجامعة العربية قال إنه "ما لم يغير ميثاق الجامعة العربية وما لم يكن العرب "أسياد قراراتهم" فلا فائدة من أن يتولى الإنسان هذا المنصب.

Chat about this story w/ Talkita

15 Apr, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=390721
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More