Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الاثنين، سبتمبر 19، 2011

بالصور.. بدء تطبيق قرار دمج الطلاب المعاقين فى المدارس الحكومية

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!
Add to Google

بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام دمج الطلاب المعاقين إعاقات بسيطة فى مدارس الطلاب العاديين، مع بدء العام الدراسى الجديد، بجميع مراحل التعليم قبل الجامعى وفصول رياض الأطفال، بعد تنفيذ التجربة "جزئياً" خلال العام الماضى.

وبدأت المدارس الحكومية، التى اختارتها الوزارة هذا العام لتطبيق الدمج، فى تشغيل "غرف المصادر" المنشأة داخلها لتسهيل صعوبات التعلم لدى الطلاب ذوى الإعاقات البسيطة.

وداخل مدرسة "الكمال الابتدائية الحكومية المشتركة" بإدارة مصر الجديدة التعليمية، رصد "اليوم السابع" تزويد غرفة المصادر بأخصائى نفسى وآخر اجتماعى، إلى جانب معلم مادة للتعامل مع الطلاب المعاقين وتنمية مهارات الكتابة والنطق لديهم باستخدام جهاز حاسب آلى و"داتا شو" ولوحات أحرف بارزة.

وأكد طارق زيدان، معلم لغة عربية بمدرسة "الكمال"، أن الطلاب المعاقين المستهدف دمجهم يدرسون جميع الحصص مع أقرانهم من غير ذوى الإعاقات، باستثناء حصتين فى اليوم داخل غرفة المصادر، وتابع "ندرس نقاط الضعف عند الطلاب المعاقين، ونخطر باقى المعلمين بها لمعالجتها"، مضيفاً، لـ"اليوم السابع"، أنه حصل على دبلومة مهنية فى التربية الخاصة العام الماضى، وهو ما أهَّله، حسب قوله، للتعامل مع هذه النوعيات من الأطفال.

وطالب "زيدان" وزارة التربية والتعليم باستئناف صرف الحافز الخاص لمعلمى غرف المصادر، واستطرد، "حتى تنجح التجربة يجب منح المعلمين المسئولين عن هؤلاء الطلاب حوافز مالية إضافية، لأنهم يتحملون مسئولية حصص تُضَاف إلى جدولهم"، كما طالب بتزويد غرف المصادر بأجهزة تليفزيون إلى جانب الحواسب الآلية.

من جهته، أوضح بيومى عبد المجيد، الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة والمسئول عن غرفة المصادر، أن المدرسة وضعت خطة لدعم المعاقين نفسياً وتربوياً والاتصال المستمر بأولياء أمورهم لمعرفة التاريخ المرضى لأبنائهم. وقال، "فى اليوم الأول من المدرسة تعاملنا مع 4 طلاب معاقين منهم 3 يعانون تأخراً فى التحصيل والاستيعاب، فيما يعانى الرابع من مشكلات نفسية، لكنه أجاد فى تركيب الحروف على اللوحات والاندماج مع الأخصائية النفسية"، مشيراً إلى تواجد طبيب من المدرسة بصفة يومية فى غرفة "المصادر" لمتابعتهم صحياً.

وكانت الحكومة تخصص مدارس كاملة للطلاب المعاقين تطلق عليها اسم مدارس التربية الخاصة، إلا أن "التربية والتعليم" بدأت العام الماضى تنفيذاً "جزئياً" لدمج ذوى الإعاقات البسيطة مع أقرانهم غير المعاقين، قبل أن يصدر قرار وزارى من الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التعليم الحالى، بالتوسع فى تطبيق الدمج، بحيث يشمل جميع المراحل التعليمية.

19 Sep, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=495121
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More