Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأربعاء، أبريل 20، 2011

دعوة أممية لضبط النفس باليمن

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

مجلس الأمن الدولي دعا إلى حوار سياسي في اليمن (رويترز-أرشيف)


قال دبلوماسيون إن أعضاء مجلس الأمن الدولي دعوا الثلاثاء إلى ضبط النفس والحوار السياسي في اليمن، وذلك في أول اجتماع يعقده المجلس لمناقشة الأزمة الدائرة هناك، حيث تطالب ثورة شعبية اندلعت منذ نحو ثلاثة أشهر برحيل الرئيس علي عبد الله صالح.

غير أن اجتماع المجلس -الذي عقد خلف أبواب مغلقة والذي طلبته ألمانيا- لم يتفق على بيان علني بشأن اليمن، لأن بعض المبعوثين أرادوا إجراء مشاورات مع عواصم بلادهم.

واستمع اجتماع مجلس الأمن في نيويورك إلى تقارير من رئيس إدارة الشؤون السياسية في الأمم المتحدة لين باسكو والمسؤول الرفيع بالأمم المتحدة جمال بينومار، الذي زار اليمن في الآونة الأخيرة مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال السفير الألماني بيتر فيتيج للصحفيين بعد الاجتماع "عبرنا عن قلقنا من الوضع في اليمن، الذي يتدهور، ودعونا إلى ضبط النفس ونحن نحث الأطراف على الدخول في حوار".

وأضاف "معظمنا في المجلس عبروا صراحة عن تأييدهم لجهود وسطاء مجلس التعاون الخليجي".

من جهتها قالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس للصحفيين إن وفودا كثيرة منها وفد بلادها شددت على "أهمية إنهاء العنف وتبني عملية سياسية تؤدي سريعا إلى انتقال للسلطة يحظى بمصداقية".

اجتماع أبو ظبي وصف المحادثات بالبناءة (الفرنسية)

اجتماع أبو ظبي
وقد تزامن اجتماع مجلس الأمن مع اجتماع آخر عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي مع وفد من الحكومة اليمنية لمناقشة سبل حل الأزمة في البلاد.

وأرسلت الحكومة اليمنية إلى الاجتماع وفدا رفيعا يضم وزير الخارجية أبو بكر القربي وعبد الكريم الأرياني رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق.

وقد انتهى اجتماع أبو ظبي بإصدار بيان مقتضب يقول إن المحادثات كانت "بناءة وتعبر عن رغبة الأطراف في الوصول إلى اتفاق".

وكان وفد من المعارضة اليمنية -التي رفضت في بداية الأمر المحادثات التي تقودها الدول الخليجية لأنها لا تضع جدولا زمنيا لرحيل صالح- التقى مع وزراء من دول الخليج الأحد الماضي في الرياض، وذلك لإبداء ما لديهم من اعتراضات، لكن الاجتماع لم يحقق أي انفراج في الأزمة.

وجاء الاجتماعان في حين فتحت الشرطة اليمنية النار على محتجين في صنعاء وتعز الثلاثاء وقتلت ستة أشخاص على الأقل، في حين يسعى المحتجون لتصعيد حملتهم لإنهاء حكم الرئيس علي عبد الله صالح المستمر منذ 32 عاما.

Chat about this story w/ Talkita

20 Apr, 2011


--
Source: http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/1D523217-7CE3-4B50-89EF-93E7894C9A55.htm
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More