Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، مايو 24، 2011

العربى: حركة عدم الانحياز تمثل الضمير الإنسانى فى السياسة الدولية

د. نبيل العربى وزير الخارجيةد. نبيل العربى وزير الخارجية

Bookmark and ShareAdd to Google

أكد د. نبيل العربى وزير الخارجية ورئيس وفد مصر فى الاجتماع الوزارى السادس عشر لحركة عدم الانحياز، والذى يبدأ أعماله غداً الأربعاء، فى بالى بإندونيسيا، أن حركة عدم الانحياز كانت تمثل دائما الضمير الإنسانى فى السياسة الدولية.

وقال العربى عقب وصوله إلى بالى اليوم الثلاثاء، قادما من جاكرتا، إنه يجب على دول الحركة التى تمثل أكبر مجموعة دول فى العالم "حوالى 120 دولة" أن تنسق سياساتها حتى يكون لها القوة، خاصة وأنها ليس لديها قوة عسكرية ضخمة أو ترسانات عسكرية لكن لديها دائما القوة المعنوية.

وأضاف أنه من المرجو أن يحدث فى كل اجتماع تنسيق فى المواقف، خاصة وأن دول الحركة تواجه تحديات كثيرة، وهناك مشكلة كبيرة، وهى المشكلة الفلسطينية، وماذا تفعل الحركة لدعم الموقف الفلسطينى، مشيرا إلى أن الاجتماع الوزارى للحركة سوف يناقش موضوعات أخرى تتعلق بمجلس الأمن الدولى وإصلاحه.

وأوضح أن حركة عدم الانحياز ليس لديها جهاز تنفيذى، لأن القادة العظماء التاريخيين الذين أسسوها وهم جمال عبد الناصر وسوكارنو وتيتو ونهرو ونكروما قرروا أن يعملوا من داخل الأمم المتحدة لرسم سياسات جديدة، وقد نجحوا فى أمور كثيرة، ومن بينها إنهاء الاستعمار، وحقوق الشعوب فى مواردها الطبيعية، وإحداث التنمية.

وقال العربى إن هناك مشاكل مختلفة الآن تواجه العالم وحركة عدم الانحياز تتعلق باستخدام السلاح فى العلاقات الدولية وقضايا نزع السلاح، وإنه يجب أن تبحث هذه الأمور، بالإضافة إلى موضوع توسيع مجلس الأمن وتنشيطه، وكل هذا سيناقش ضمن موضوعات المؤتمر اعتباراً من الغد.

ومن المقرر أن يلقى العربى كلمة مصر فى الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزارى لحركة عدم الانحياز، والذى يفتتحه الرئيس الإندونيسى سوسيلو بامبانج يودويونو غداً.

Chat about this story w/ Talkita

24 May, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=419693
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More