Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، أكتوبر 09، 2011

سفير إسرائيل الأسبق لدى القاهرة: الثورة المصرية تشهد "تخبطاً"

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

السفير الإسرائيلى الأسبق لدى مصر تسيبى مازئيلالسفير الإسرائيلى الأسبق لدى مصر تسيبى مازئيل

Add to Google

قال السفير الإسرائيلى الأسبق لدى مصر "تسيبى مازئيل" خلال مقاله بصحيفة "جيروزاليم بوست"، إن هناك عاصفة سياسية فى مصر تهدد الثورة، بسبب الحرب المفتوحة بين الإخوان والإسلاميين الذين يدعون إلى إقامة نظام دينى لمصر الحديثة والأحزاب العلمانية الداعين لعلمانية الدولة، موضحا أنه بالرغم من هذا الخلاف إلا أن هناك اتفاقا فيما بينهم ضد القانون الانتخابى الحالى والجدول الزمنى الذى وضعه المجلس العسكرى الحاكم للتصويت.

وزعم مازئيل اليوم ،الأحد، إن الثورة المصرية تشهد حاليا حالة من التخبط لا مثيل لها فى ظل المشهد السياسى الغامض ونية الإخوان المسلمين السيطرة على مقاعد مجلس الشعب المقبل بجانب نيتهم مقاطعة الانتخابات وحزب الوفد الليبرالى يوم 28 نوفمبر المقبل ما لم يتم إلغاء قوانين الطوارئ.

وأشار السفير الإسرائيلى الأسبق إلى أن نظام مبارك سحق كل تطلعات كل حزب سياسى كان يرغب أن يكون له مكانة فى الحياة السياسة ولم يكن هناك أى نقاش سياسى أو اقتصادى، وبالتالى فأن المصريين كانوا مهيئين للتعامل مع الوضع الجديد والعشرات من الطرفين يتنافسون الآن كسب التصويت لصالح كل منهم.

وأضاف مازئيل أن ثمانية أشهر مرت منذ قيام الثورة ولم تكن الأحزاب قادرة على اقتراح برامج متماسكة للإصلاح الاقتصادى والسياسى بعكس جماعة "الإخوان المسلمين" الذى يتم تنظيمهم بشكل جيد ويتباهون ببنيتهم التحتية المتينة السياسية والاجتماعية فى جميع أنحاء البلاد، موضحا أن قادة الحركة دائما يدلون بتصريحات غامضة ومتناقضة لإخفاء نواياهم الحقيقية.

وأضاف مازئيل الذى يعمل حاليا كمحلل سياسى للشئون العربية فى العديد من الصحف الإسرائيلية ومراكز الأبحاث بإسرائيل إن الإخوان يضعون دائما "القرآن الكريم" فى المرتبة الأولى ليكون المصدر الرئيسى للدستور والشريعة الإسلامية ولإقامة نظام قضائى يقوم عليه، مضيفا أن الفرق الوحيد بين برنامج الإخوان وحركة "طالبان" الأفغانية هو أن جماعة الإخوان يريدون تنفيذ الشريعة الإسلامية بوسائل غير عنيفة.

وزعم المحلل الإسرائيلى أن هناك العديد ممن نصبوا أنفسهم مرشحين للرئاسة فى مصر ولكن لا يوجد من بينهم من يمتاز بالكاريزما التى يمكنها من التأثير فى الجماهير المصرية، سوى الأمين العام السابق للجامعة العربية "عمرو موسى" الذى يدعى دائما بأنه الأكثر شعبية.

وأوضح السفير الأسبق لدى مصر أن هناك تكمن معضلة كبيرة للجيش فقد أعلن بأنه لا يوجد أحد من المؤسسة العسكرية سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وبالرغم من هذا يستمرون فى تغيير الجدول الزمنى الذى تم وضعه مباشرة بعد تمسكه مقاليد الحكم فى البلاد عقب الثورة ، مشيرا إلى أن المشير "محمد حسين طنطاوي" الذى يترأس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم كان قد أعلن فى البداية أن الجيش لا يريد الحكم وسيسلم البلاد لسلطة مدنية فى أقرب وقت.

وفى نهاية المقال زعم مازئيل أن الاقتصاد يسير من سيء إلى أسوأ وأن أحد الوزراء بالحكومة قد أعلن مؤخرا بأن البلاد على شفا الإفلاس، وبالتالى فأن القاهرة تتفاوض مع المملكة العربية السعودية والإمارات على أمل الحصول على مساعدات اقتصادية بالإضافة لتلميحات بتجديد الحوار مع صندوق النقد الدول لتقديم مساعدات اقتصادية.

وأنهى مازئيل مقاله بجملة زعم فيها أنه مع عدم وجود يد ثابتة على دفة القيادة فأن مصر ستبحر فى مياه مجهولة وخطيرة.

10 Oct, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=508910
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More