Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الأحد، أكتوبر 02، 2011

هيئة الرقابة السعودية تحمل شركات العمرة مسئولية أزمة تكدس مطار جدة

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!
Add to Google

حملت هيئة الرقابة والتحقيق السعودية شركات الحج والعمرة مسئولية تكرار أزمة تكدس مطار جدة بشكل سنوي.

وقالت الهيئة فى بيان لها اليوم الأحد إن شركات الحج والعمرة تكرر مخالفاتها والتى منها تفويج المعتمرين أو الحجاج إلى المطارات قبل موعد الرحلة بأكثر من 12 ساعة ما يسبب التكدس والافتراش فى المطار، وتفويج الحجاج دون تذاكر أو جوازات السفر، وعدم توعيتهم إلى الحمولات المسموح بحملها ضمن الرحلة ما يتسبب فى تعطلهم داخل صالات المطارات.

وأكدت الهيئة - فى ختام اجتماعاتها بمكة المكرمة بحضور ممثلين عن الإمارة واللجنة الوطنية للحج والعمرة ووزارة الحج - أن تعامل شركات الحج مع عمالة مجهولة الهوية، سهل عملية التلاعب وظهور مكاتب حج وهمية.

وقال عبد الرحمن البهلال، وكيل هيئة الرقابة والتحقيق لشئون الرقابة غن ما يثير الاستغراب أن هناك شركات تعمل فى العمرة أو الحج وتكرر المخالفة نفسها بشكل سنوي.. مفسرا ذلك بأن حجم العقوبة لا يتناسب مع المخالفة أو أن الشركة غير قادرة على تصحيح مخالفاتها.

وأشار إلى أنه من أبرز المخالفات التى يتم رصدها بشكل متكرر تشغيل العمالة المخالفة، وعدم وجود عيادة طبية داخل المخيم، وتأجير المخيمات على شركات ومؤسسات أخرى غير مرخصة، وبيع خدمات العمرة لشركات سياحية خارجية. وأكد البهلال، أن تعامل شركات الحج مع عمالة مجهولة الهوية، سهل عملية التلاعب وظهور مكاتب حج وهمية.

من جانبه، أكد إبراهيم الجابرى مدير عام إدارة حجاج الداخل فى وزارة الحج أن بعض الأنظمة ساعدت المتحايلين على استخدامها لتمرير مخالفاتها، بدليل وجود نحو 20 شركة مازالت تعمل فى الموسم فى الوقت الحالي، رغم أن هناك عقوبات صدرت بحقها منذ أكثر من ستة أعوام، حيث قامت تلك الشركات برفع تظلم للمحكمة الإدارية العليا ، وهو الأمر الذى أتاح لها البقاء فى ممارسة نشاطها حتى تصدر المصادقة على تلك
العقوبات.

ولفت إلى أن توجيها صدر من النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء السعودى إلى رئيس المحكمة الإدارية العليا، يقضى بسرعة البت فى قضايا تلك الشركات حتى تطبق بحقها الإجراءات النظامية قبل بداية الموسم.

يذكر أن دور الهيئة لا يقتصر على كشف الاخطاء وتبصير الجهاز الحكومى بمكمن الخلل، بل إنها تبدى رأيها وتطرح مقترحاتها التى يؤخذ بها لتحقيق غاية تذليل المعوقات والصعوبات لرفع مستوى الأداء وتقديم خدمة أفضل لمرتادى البيت الحرام.وحول مطالبة البعض بضرورة وجود ضابط اتصال بين الهيئة والشركات، قالت الهيئة "أن جميع أرقام المعنيين من منسوبيها بالحج والعمرة معلنة ضمن الدليل الذى تقوم بتوزيعه على الجهات الحكومية العاملة خلال موسم الحج"، مؤكدة أن جميع العاملين فيها يسهل الاتصال بهم أو استدعاؤهم سواء كان الرئيس أو أحد الأعضاء.

يذكر أن موسم العمرة الفائت شهد أزمة تكدس لمعتمرين مصريين وبنجلاديش وأفارقة.. وكان أكثرها تأثيرا لمعتمرين مصرييين تجاوز عددهم 10 آلاف قضوا أكثر من ثلاث ليال فى أروقة المطار مما أدى إلى وقوع مصادمات ومشاحنات تدخلت على إثرها السلطات والجهات الدبلوماسية فى الجانبين، حتى تم احتواء الموقف ووعد الجانبان باستمرار الاتصالات والتنسيق المستمر لمنع تكرار هذه الأزمة.

02 Oct, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=504213
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More