Ping your blog, website, or RSS feed for Free

الثلاثاء، سبتمبر 27، 2011

الأردن: انقطاع إمدادات الغاز المصرى بعد تفجير الخط للمرة السادسة

Thank you for using rssforward.com! This service has been made possible by all our customers. In order to provide a sustainable, best of the breed RSS to Email experience, we've chosen to keep this as a paid subscription service. If you are satisfied with your free trial, please sign-up today. Subscriptions without a plan would soon be removed. Thank you!

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى د.خالد طوقانوزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى د.خالد طوقان

Add to Google

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى د.خالد طوقان أن إمدادات الغاز الطبيعى من مصر انقطعت بالكامل بعد تفجير أنبوب الغاز المصرى الذى يزود الأردن بالغاز فجر اليوم الثلاثاء.

وقال طوقان إن خط الغاز المصرى كان يزود الأردن بنحو 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى يوميا قبل أن يتوقف كليا اليوم عقب تفجيره للمرة السادسة، ولم يشر طوقان إلى موعد إعادة ضخ الغاز المصرى إلى الأردن.

وكان خط الغاز الناقل للأردن وإسرائيل قد تعرض فجر اليوم لانفجار على بعد 25 كيلو مترا جنوب غرب مدينة العريش وهو سادس هجوم يتعرض له الخط منذ 5 فبراير الماضى.

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقع بين مصر والأردن فى عام 2004 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 2.4 مليار متر مكعب سنويا)،وهذه الكمية تكفى لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

واتفق البلدان فى يوليو 2010 على كميات إضافية بحيث يرتفع الحجم إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا (3ر3 مليار متر مكعب سنويا) إلا أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاقية.

وكان طوقان قد أشار - فى تصريحات سابقة - إلى أن الهجمات على خط الغاز المصرى بسيناء الذى يزود الأردن بالغاز قد تدفع إلى التفكير فى بدائل أخرى، لكنه أكد أن الأردن سوف يسعى حاليا إلى استخدام الغاز المصرى لسد احتياجاته.

وأشار طوقان إلى أنه على المدى القصير وحتى عام 2014 لا بديل متاحا للأردن إلا الغاز المصرى، وبعد هذه المرحلة سيتم الانتقال إلى مرحلة الغاز الطبيعى المسال وهى مرحلة تحتاج إلى تحضير رصيف خاص يستلزم ما بين 30 إلى 36 شهرا ما بين عامى 2016 و2017.

وقالت السلطات الأردنية إن الحزينة العامة تتكبد خسائر بنحو 5 ملايين دولار يوميا نتيجة لتوقف ضخ الغاز المصرى ، حيث يتم تحويل جميع محطات توليد الكهرباء إلى العمل على الوقود الصناعى والديزل.

يشار إلى أن الأردن يعتمد على 96 % من مصادر الطاقة على الخارج وذلك بمعدل 50% للنفط و46% على الغاز المصرى.

موضوعات متعلقة:
السيطرة على الحريق الناجم عن تفجير محطة للغاز الطبيعى بالعريش
مجهولون يفجرون خط الغاز العربى المؤدى لإسرائيل والأردن فجر اليوم

27 Sep, 2011


--
Source: http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=500790
~
Manage subscription | Powered by rssforward.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق

عداد الزوار


المتواجدين بالموقع الان

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More